حالة قلق تسود الحكومة الإسبانية على خلفية تدهور الوضع الاقتصادي لسبتة ومليلية المحتلتين

28 يونيو 2021
حالة قلق تسود الحكومة الإسبانية على خلفية تدهور الوضع الاقتصادي لسبتة ومليلية المحتلتين

على خلفية تدهور الوضع الاقتصادي لسبتة ومليلية المحتلتين في أعقاب التوتر الذي انفجر مع المغرب، خاصة بعد أن استغنى المغرب عن نشاط التهريب المعيشي، تسود حالة القلق على الحكومة الإسبانية حيث تسعى إلى وضع مخطط إستراتيجي لمعالجة هذا التدهور.

وكشفت صحيفة “الباييس” الإسبانية، أن تدهور الأوضاع الاجتماعية في المدينتين المحتلتين ثم الخلل في النمو الديمغرافي لصالح الساكنة من أصول مغربية نتيجة الهجرة المغربية مقابل تراجع الساكنة من أصول إسبانية؛ يثير مخاوف حكومة مدريد.

وبحسب الصحيفة، فإن الأزمة الأخيرة بين مدريد والرباط؛ حوّلت سبتة ومليلية المحتلتين إلى قضية استثنائية تحظى بالأولوية في الأجندة الحكومية التي تسعى إلى وضع مخطط إستراتيجي ستشرف عليه مؤسسات متعددة تحت الإشراف التام لوزارة السياسة الترابية بتنسيق مع حكومتي الحكم الذاتي في المدينتين وكذلك باقي الوزارات والمؤسسات.

وفي انتظار وضع المخطط الإستراتيجي، تقوم الحكومة بتطبيق برنامج إنقاذ مؤقت يرمي إلى الحد من البطالة التي بلغت في سبتة حوالي 30% وفي مليلية 20% من خلال ربط المدينتين بالنظام الجمركي الأوروبي ثم تعديل النظام الاقتصادي والاجتماعي للمدينتين. وفق المصادر ذاتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

باستمراركم في تصفح هذا الموقع، نعتبر أنكم موافقون على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" أو التقنيات الأخرى المماثلة لها والتي تتيح قياس نسب المتابعة وتقترح عليكم خاصيات تشغيل ذات صلة بمواقع التواصل الاجتماعي أو محتويات أخرى أو إعلانات قائمة على خياراتكم الشخصية
موافق